خطاب السيد نور الدين داودي

 رئيس اللجنة المديرة

 

من خلال  تولي مهامي الجديدة على رأس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المـحروقات "الــنــفــط"، سأحرص على توظيف خبرتي المكتسبة لأكثر من ثلاثين سنة في ميدان البحث والاستكشاف ، هذه التجربة والخبرة سمحت لي بمعرفة التحديات التي يواجهها قطاع المحروقات حاليا ومستقبلا.

من المؤكد أن الوكالة الوطنية لتثمين موارد المـحروقات "الــنــفــط" عرفت كيف ان تجمع بين المعرفة والإتقان في تثمين وتطوير مجالنا المنجمي، وبفضل تكاثف جهودنا ومثابرتنا، سننجز استراتيجيتنا التي ترتكز حول المحاور التالية: 

− تشجيع الاستثمار في نشاطات المنبع الذي يمثل الحلقة الأهم في قطاع المحروقات في الجزائر، وذلك وفقاً لمتطلبات القانون الجديد رقم 19-13 المعتمد بتاريخ 11/12/2019 الذي يحكم نشاطات المحروقات وهذا بالأخذ بعين الاعتبار لمعايير محددة جيدًا وهي: الاحتياطات المتوقعة ، التكاليف والمخاطر الجيولوجية.

− تثمين المجال المنجمي من خلال تعزيز وزيادة عدد مشاريع الاستكشاف والتطوير سواء مع سوناطراك أو مع الشركاء الأجانب، بهدف زيادة احتياطاتنا من المحروقات وبالتالي ضمان الأمن الطاقوي للبلاد وتمويل تنمية الاقتصاد الوطني.

− تشجيع الشراكة الهادفة في نشاطات الاستكشاف والإنتاج من خلال المناقصات التنافسية وكذا المفاوضات المباشرة، على أساس معايير تقييم ومؤهلات محددة على النحو المنصوص عليه في الإطار القانوني الجديد.

− دعم سوناطراك في استراتيجيتها لتنفيذ مشاريع الاستثمار في الاستكشاف والإنتاج والتي تهدف إلى تجديد احتياطي المحروقات بمعدلات عالية وبتكاليف اقل ، مع ضمان الامتثال للنصوص القانونية، لا سيما تلك المتعلقة بالمحافظة على المكامن في سياق استغلال المحروقات.

− تسيير وتحيين بنــك المعطيـــات الخاصة بالمجال المنجمي الوطني والذي يعتبر أولوية للوكالة الوطنية لتثمين موارد المـحروقات بما يضفي عليها ميزة تنافسية هامة.

− إثراء وتثمين قاعدة بيانات عالية الجودة بصفة مستمرة. هذه المهمة ينبغي أن تشمل استغلال بيانات الاستكشاف وكذلك تلك المتعلقة بالحقول قيد الاستغلال من طرف سوناطراك وحدها أو بالشراكة. وفي هذا الصدد فإن استخدام أساليب الرقمنة والتكنولوجيات الجديدة ستمكننا حتما من تحقيق النتائج المتوقعة.

كل هذه الاهداف والإجراءات المذكورة أعلاه، المرتبطة بنشاط الوكالة الوطنية لتثمين موارد المـحروقات، لا يمكن لها أن تتجسد على أرض الواقع دون مساهمة وتضافر جهود إطارات وعمال هذه الوكالة. لهذا سأحرص شخصيا على تشجيع المهارات والمبادرات من خلال إدارة أفضل للمسار المهني للموظفين وبرنامج تكوين طموح.

 23/04/2020